webcity
مرحبا بك اخي الكريم
نورت منتدانا الغالي
نرجوا منك التسجيل للمشاركة معنا وافادتنا والاستفادة منا
والسلام
webcity

تحتوي هذه الصفحة أخبار و معلومات هذا الموقع هو هديه لكل ستجد ما تحب بموقعنا المتواضع bienvenue chez vous
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 الاعاقة التعليمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كوتر_الفاسية



عدد الرسائل : 9
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

مُساهمةموضوع: الاعاقة التعليمية   الخميس 14 أغسطس - 12:46

الإعاقة التعليمية

* ما هي الإعاقة التعليمية؟
- هو شعور الطفل الداخلي بالعجز وعدم القدرة على فهم أو تحصيل مادة دراسية في المدرسة وليس شرطاً أن تكون في جميع الأعمال أو الواجبات المدرسية ولكن في جانب منها.

وهذا العجز الذي يشعر به الطفل يسمى بالضعف العقلي الذي يتسم بصعوبة التحصيل وكل ذلك يوصف بشكل إجمالي "بالإعاقة التعليمية".
ويقف الطفل أمام تحصيله الدراسي وكأنه يحل الكلمات المتقاطعة أو لغز حائر في التوصل إلى إجابته, وتكون النتيجة النهائية له الإحباط .. وأصبح الحل متاح باللجوء إلى التعليم الخاص الذي يعالج هذا القصور لأنه لا يوجد عقل كامل!!
* حلول للتغلب على الإعاقة التعليمية:
ساعدني من فضلك لكى استذكر
- عدم الانتظار لإتمام الأعمال حتى الميعاد النهائي لها، ولكن التخطيط المسبق يسهل من آدائها.
- عدم تأجيل الواجبات الدراسية للتخفيف من الشعور بالعجز.
- تجزئة الواجبات المدرسية عند آدائها.
ساعدني من فضلك لكى أتعلم
- تسجيل الدروس على شرائط كاسيت.
- رسم الصور لمساعدتك في الفهم والاستذكار.
- استخدام الكمبيوتر في كتابة المواد الدراسية لحفظها.
ساعدني من فضلك لكى أكتب الواجبات المدرسية
- كتابة كل ما تريد إنجازه للرجوع إليه وعدم نسيان آداء شئ.
- أخذ فترات للراحة ما بين 5-10 دقائق ثم العودة إلى الواجبات.
- سجل أفكارك على شريط كاسيت أولاً بأول ثم قم بكتابتها في وقت لاحق.
- مراجعة الأخطاء اللغوية والتحريرية بالمراجعة مرة أخرى على ما كتبت.
- كتابة قائمة بالأخطاء اللغوية لحفظها من جديد.
- كتابة المعلومات التي تسمعها وتكتسبها لتذكرها بالرجوع إليها مرة أخرى.
- اللجوء إلى المدرس عند الاحتياج لمساعدة.
ساعدني من فضلك لكي أكون قارئاً جيداً
* لكي تقرأ جيداً وتنمي مهاراتك الكلامية التي تترتب عليها، عليك:
- بالقراءة في مكانٍ هادئ.
- استخدام مسطرة لمتابعة السطر الذي تقرأه وهذا لمزيد من التركيز.
- القراءة من الكتب التي توجد بها صور لمزيد من التركيز والحفظ.
- عمل "بنك للكلمات" التي لا تعرفها ثم اكشف عنها في القاموس.
- ألف قصة من وحي خيالك ثم اجعل شخص آخر يقوم بكتابتها لك، ثم معاودة قراءتها بنفسك.
- شارك مع الكبار الآباء أو الأخوات أو الأصدقاء ما تقرأه.
- وضع عنواين لكل فقرة تقرأها لتذكر محتوياتهاعند الرجوع إليها.
- أخذ ملاحظات عند القراءة.
- قراءة الكتب والمجلات اللذيذة من أجل الاستمتاع.
ساعدني من فضلك لكي أتهجى الكلمات
- استخدام الحواس في تعلم التهجي: تخمين الكلمات سريعاً - ترتيبها.
- عمل "بنك للكلمات" التي تجد صعوبة في نطقها.
- حل الكلمات المتقاطعة.
- عمل قاموس خاص بك.
- البحث بنفسك عن الكلمة التي لا تعرفها.
- كتابة كلمات بحروف ناقصة ثم ملء هذه الفراغات.
- كتابة ما تتهجاه من كلمات.
* المساعدة للإعاقات المختلفة في العملية التعليمية:


-كيف تساعدني إذا كنت أعاني:

- ضعف السمع أو الصمم.

- ضعف الإبصار أو العمى.

- الشلل الرباعي.

-الشلل الدماغي.

- البتر.

- ... الخ

الحل في إيجاد "مدون للمعلومات" شخص آخر للمساعدة في تدوين المعلومات للشخص الذي يعاني من عجز ما وذلك بحضور المحاضرات والدروس معه.



* من هو مدون المعلومات؟

قد يكون مدون المعلومات هذا صديق, أو طالب في نفس الفصل أو شخص تستأجره لديه خلفية جيدة.



* صفات مدون المعلومات:

- القدرة على الكتابة.

- بعض المعرفة في الموضوع الذي يقوم بتدوينه (في بعض الأحوال).

- القدرة على إقامة علاقات مع المدرسين والطلاب الآخرين.

- المرونة وتقبل التعليمات والإرشاد.

- الالتزام بالمواعيد.

- الحساسية للاستجابة لمتطلبات المعاقين.

- السهولة فيما يستخدمه من أسلوب في الكتابة.



*الخطوات الرئيسية في تدوين المعلومات:

وللحصول على أفضل نتيجة لابد من المعرفة المسبقة للموضوع الذي ستقوم بتدوينه. وتختلف طريقة المعلومات التي يتم تدوينها حسب نوع العجز أو الإعاقة ونوع احتياج المساعدة فعلى سبيل المثال الشخص الذي يعاني من فقد السمع يحتاج إلى معلومات مدونة بشكل مفصل ومن الأفضل أن يكون هناك رسومات توضيحية أخرى. من الهام كتابة أية تغييرات في أماكن الدروس أو مواعيدها.

عليك بسؤال الطالب المتلقي لهذه المعلومات عما إذا كانت الطريقة التي تدون بها تروقه أما لا من أجل التغيير حسب رغبته، أما عن طريقة تواجدك معه هل يكون ملازماًً له بجواره أو بالقرب منه على مسافة قصيرة.



* قبل المحاضرة أو الدرس:

- معرفة جدول المواد والموضوعالذي سيتم مناقشته.

- قراءة الموضوع ومعرفة المصطلحات الرئيسية.

- مراجعة ما سبق من المحاضرات.

وعمل الثلاثة خطوات قبل الدخول في المحاضرة أو الدرس يساعد على تنشيط العقل وتسخينه والتركيز على النقاط الهامة التي لها صلة بالموضوع، كما تساعدك على تدوين معلومات مختصرة وواضحة وشاملة.



* أثناء المحاضرة أو الدرس:

-وقوام هذه الخطوة الاتصالات جيداً باتباع التالي:

- تجنب الشرود، والجلوس في الأماكن الأمامية لتركيز الانتباه.

- تشغيل الذهن بالتكهن بالخطوات التي ستحدث في المحاضرة.

- التركيز على المحتوى والنقاط الهامة.

- الانتباه لتغيير أسلوب المحاضر.

- كن حذراً لأن سرعة تفكيرك تفوق سرعة حديث المحاضر, عليك بالتفكير، التنبؤ بالأفكار ثم التحليل ومن ثم التقييم والتركيز.

- عدم الجلوس أو الاسترخاء في المقاعد الخلفية.

- عليك بالتفكير في القيام بمثل هذه المساعدات على أنها فرصة ذهبية لتنمية مهاراتك التركيزية والإبداعية.



* بعد المحاضرة:

- الحصول على النقاط المفقودة من زميل أو المحاضر.

- قراءة مادون بشكل إجمالي لتوضيح النقاط الغامضة وتصحيح الخطأ وترتيب الأفكار عند الضرورة.

- إعطاء الطالب المعلومات سريعاً للتذكر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كوتر_الفاسية



عدد الرسائل : 9
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاعاقة التعليمية   الخميس 14 أغسطس - 12:48





الرياضة في حياتنا اليومية


* الرياضة اليومية:
الحياة اليومية لأي شخص هي التى يعيشها داخل المنزل .. ويمارسها في العمل .. ويسترخي فيها أثناء ذهابه لأي مكان يرفه به عن نفسه، فكيف تمارس الرياضة في الثلاث مراحل اليومية
؟

*
داخل المنزل:
ماهي مميزات الحياة النشطة داخل المنزل؟ الأمان والراحة بدون عناء التنقل من مكان لمكان، كما أنها فرصة لأن يراك أطفالك في حالة حركة ونشاط دائمين مما يجعلك قدوة لهم في ممارسة أي نشاط آخر.
- لابد من المزج بين التمارين وغيرها من الأنشطة الأخرى مثل مشاهدة التلفزيون وشراء جهاز رياضي قد يكون أفضل الحلول لأنها توفر الوقت والمجهود والنقود كما أنه حل اقتصادي لأن أفراد الأسرة جميعهم بوسعهم استخدام هذه الأدوات كما يمكنك ممارسة ما ترغب فيه من أنشطة في أي ساعة من اليوم.
- القيام بالأعمال المنزلية بدلاً من اللجوء لشخص آخر.
- العمل في حديقتك الصغيرة إن كانت لديك واحدة أو حتى للنباتات التى توجد في شرفة النافذة الصغيرة الخاصة بك.
- المشي أو ركوب الدراجة لشراء السلع عند الذهاب للمتجر بدلاً من قيادة السيارة.
- المشي قبل الإفطار وبعد العشاء أو قبله وبعده معاً، والبدء من 5-10 دقائق حتى تصل إلى 30 دقيقة.
- الجلوس أثناء مشاهدة التليفزيون بدلاً من الاستلقاء في استرخاء.
- الذهاب لشرب الماء بدلاً من طلب ذلك من أي شخص آخر.
- الوقوف أثناء التحدث في التليفون.
- لبس الأحذية الرياضية عند الذهاب للتسوق ليساعدك على المشي لفترات أطول.
- الإطالة بالمحاولة للوصول للأشياء في الأماكن البعيدة، وللمرونة الوصول للأشياء التي توجد في المستوى الأرضي.
* في المكتب:
يستغرق العمل معظم الوقت .. فأنت تقضي في عملك أكثر ماتقضيه في منزلك، وهذه هي أفضل الخيارات المتاحة أمامك لممارسة النشاط الرياضي.
- مناقشة أمور العمل مع زملائك وأنت تمشي في أرجاء الحجرة.
- الوقوف أثناء التحدث في التليفون.
- الصعود على السلالم بدلاً من المصعد الكهربائي.
- المشي أثناء انتظار أي شئ.
- المشي حول مبنى العمل عند أخذك لوقت راحة.
- تسجيل ميعاد الرياضة في جدول أعمالك كأنه ميعاد هام من مواعيد أعمالك.
- في حالة ركوب وسيلة مواصلات حاول أن تنزل منها بعيد عن المنزل للمشي قليلاً.
* أوقات الفراغ:
أوقات الفراغ هي أوقات الاسترخاء والاستجمام والترفيه واللعب أيضاً فلا مانع من تنشيط الجسم أثناء هذه الأوقات.
- التنزه أثناء الإجازات بالذهاب إلى السباحة أو ركوب الدراجات.
- الذهاب لرؤية الأماكن في المدن الجديدة بالدراجات.
- مقابلة الأصدقاء وممارسة الأنشطة الرياضية سوياً.
- الجلوس أمام شاطئ البحر بدلاً من الاستلقاء على الرمال أو التمشية أو ممارسة هواية الطائرات الورقية أو البلاستيكية.
- أثناء ممارسة رياضة الجولف عليك بالتنقل بين الأماكن بدلاً من استخدام وسيلة التنقل الخاصة بهذه الرياضة.
- ممارسة رياضة التنس الفردي أو الركت بدلاً من الرياضات الزوجية.


Please Use Microsoft internet explorer to view this frame.










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
salah6401
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 695
Localisation : Fes
نقاط : 45
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 23/07/2006

مُساهمةموضوع: رد: الاعاقة التعليمية   الثلاثاء 23 سبتمبر - 18:10

merci kawtar tres beau sujet
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://salah.jeun.fr
MAYAMNA
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 47
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاعاقة التعليمية   الثلاثاء 23 سبتمبر - 20:05

ساعدني من فضلك لكى أكتب الواجبات المدرسية

- كتابة كل ما تريد إنجازه للرجوع إليه وعدم نسيان آداء شئ.

- أخذ فترات للراحة ما بين 5-10 دقائق ثم العودة إلى الواجبات.

- سجل أفكارك على شريط كاسيت أولاً بأول ثم قم بكتابتها في وقت لاحق.

- مراجعة الأخطاء اللغوية والتحريرية بالمراجعة مرة أخرى على ما كتبت.

- كتابة قائمة بالأخطاء اللغوية لحفظها من جديد.

- كتابة المعلومات التي تسمعها وتكتسبها لتذكرها بالرجوع إليها مرة أخرى.
- اللجوء إلى المدرس عند الاحتياج لمساعدة.
بصراحة موضوع جميل ومفيد تقبل مروووووووووووووووووري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاعاقة التعليمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
webcity :: المنتدى الـــعـــام :: الاقسام النفسية والطبية-
انتقل الى: